تقرير مرصد الأخلاقيات المهنية في الصحافة المكتوبة و الإلكترونية ليوم 4 فيفري 2016

ثقافة الكراهية في مقالات الرّأي
الأصل في التعبير حريّته، كما أصل الصحافة الإخبار فما لا يحتمله الخبر من رأي وتعليق يجوز كتابته في الأعمدة ومقالات الرّأي.
هذه المقالات لا يجب أن تجتزئ الإخبار تماما كما لا يجب نزع حرّية التعبير عن النّصوص الإعلاميّة، غير أنّ عددا ممن امتهنوا كتابة الأعمدة يسلّون سيوفا لا أقلاما. بعبارات الثّلب وامتهان كرامة “الآخر” والسبّ والقذف، يبثون خطاب كراهية هو أقرب للفعل الإجرامي من كونه رأيا حرّا ينطلق من خبر ويمضي إلى التّعليق والتحليل بالحجة لنقض فكر “الآخر” المخالف. هؤلاء يعرّضون حياة الناس للضرر ويسيئون للصحافة بتقويض أسسها الإنسانيّة وإرساء “ثقافة الكراهيّة”.

مجموع الإخلالات


0
1 صحيفة الكترونية
0
7 صحف ورقية يومية

شــــــــــارك

التعاطي الإعلامي مع الإرهاب


0
5 صحف ورقية يومية

الإخلالات حسب الشكل الصحفي

الخبر و التقرير الإخباري
26
الصور
4
تحقيق صحفي
1
العنوان
5
آراء
1

طبيعة الإخلالات

نشر مصطلحات خاصة بالجماعات الإرهابية
33

-نشر مصطلحات خاصّة بالجماعات الإرهابيّة
-كتابة أسماء إرهابيين ومنظمات إرهابية: “داعش”،”الدواعش”، “جبهة النصرة”، “تنظيم القاعدة”، “كتيبة عقبة بن نافع-لقمان أبو صخر-القاعدة-خالد الشايب-مراد الغرسلي-أبويونس-محمد الذيبي-كتيبة جند الخلافة”، “تنظيم-عناصر التنظيم” أكثر من مرة
-كتابة “مقاتلين” عوض إرهابيين.

-Reprise d’une dépêche d’agence non traitée comprenant les termes “Etat Islamique”, “Front Al-Nosra” et “Al-Qaïda” sans guillemets ou qualificatif terroriste.

-Utilisation des termes “jihadiste”,”EI”,” Daech”, “Etat Islamique”, “Front Al-Nosra” et “Al-Qaïda” sans guillemets ou qualificatif terroriste.

إعادة نشر مواد دعائية إرهابية
4

صورة لإرهابيين يحملون السلاح في الصفحة الأولى من الجريدة.
نشر صورة للإرهابي “بن لادن” دون توصيفه.
نشر صورة إرهابيين يحتجزون مدنيين .
نشر صورة لإرهابي مسلح.

شــــــــــارك

خطاب الكراهية


الآراء
0
1 صحيفة الكترونية
نص بأكمله مبني على الثلب والشتم وعبارات نابية موجهة للنخبة الحداثية المثقفة الحداثية(العنوان: غلمان بني علمان) : “قوادة فرنسا-نفايات انبتت تاريخيا عن هويتها ورفضت دينها وتكبرت لقيم أهلها… لترتمي في أحضان فرنسا تشبها واستجداءا….”

شــــــــــارك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *