تقرير مرصد الأخلاقيات المهنية في الصحافة المكتوبة و الإلكترونية ليوم 24 جانفي 2016

للصّورة دور إعلامي وتأثير نفسي على القارئ، لذلك إنّ تعمّد إدارة تحرير صحيفة نشر صورة للإرهابيين تبرزهم في مظهر قوّة دون إعارة انتباه لما للصورة من عمق، يخدم وقعها أجندا الجماعات الإرهابيّة في التّركيز على ترهيب الرّأي العام وزعزعة أمنه النفسي.
فنشر صورة لإرهابيين في “مظهر الغزاة الفاتحين” لا يخدم سياسة محاربة الإرهاب، بل يقوّي شوكته ويدخل في باب الإثارة والتّهويل لخطر المدّ الإرهابي.
تنويه :
لن ينشر المرصد أسماء الصحفيين ابدا.
وسيتم نشر أسماء وسائل الإعلام بداية من شهر فيفري.

مجموع الإخلالات


0
6 صحف ورقية يومية

التعاطي الإعلامي مع النزاعات المسلحة


0
4 صحيفة ورقية يومية

الإخلالات حسب الشكل الصحفي

الخبر و التقرير الإخباري
24
صور
1
العنوان
6

طبيعة الإخلالات

تضليل الرأي العام
30

Utilisation des termes: “Daech”, “Etat Islamique” “Jihadistes”,”EIIL” et “EI” “Jaich Al-Islam” et “Mohamed Allouche” sans guillemets ou qualificatif terroriste.

كتابة عبارات:  “تنظيم داعش-التنظيم”، “تنظيم الدّولة الإسلاميّة”، “أنصار الشريعة”، الدّواعش”” الدواعش”، “النّصرة”، “تنظيم القاعدة الإسلاميّة”، “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام”، “أبو نبيل” (قائد مجموعة إرهابية دون توصيفه) دون توصيفها أو وضعها بين معقفين.

الاثارة و التهويل
1

نشر صورة لإرهابيي “داعش” تبرزهم في مظهر قوة على سيارات رباعية الدفع، حاملين الرايات السوداء شعار التنظيم الإرهابي ومشهرين الأسلحة. في الصورة عمق يوحي بمدى شساعة المساحة التي يسيطر عليها الإرهابيون

شارك على وسائل التواصل الإجتماعي

التعاطي الإعلامي مع الإرهاب


0
3 صحف ورقية يومية

الإخلالات حسب الشكل الصحفي

العنوان
1
الخبر و التقرير الإخباري
4
كتابة “داعش-القاعدة-كتيبة عقبة بن نافع”، “طاغوت”، “تنظيم الدولة الإسلاميّة”، “الجهاد”، “تنظيم أنصار الشريعة”، “تنظيم جبهة النّصرة”،” أبو عياض”، “كمال القضقاضي أميرا على المجموعة”، “قائدا الجناح العسكري للتنظيم”، “أبو بكر الحكيم” دون توصيفها أو وضعها بين معقفين.

شارك على وسائل التواصل الإجتماعي

خطاب الكراهية


آراء
0
1 صحيفة الكترونية
حاول كاتب المقال أن يعطي صورة سلبية للنخبة الموجودة اعلاميا فقال بأنهم “منسلخون عن ربوع بلادنا تونس العريقة (…) وراحوا يتطفلون على الشريعة الإسلامية المتناسقة في أصولها… يحاولون بكل صفاقة التحليل والتحريم”.

شارك على وسائل التواصل الإجتماعي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *